Friday, December 17, 2010

في مواجهة مأساة 2010

نهصة مصر – عام 2004

ـــــــــــــــــ
خطاب موجّه إلى القوى الوطنية
الباحثة عن مخرج من المأزق الحالي
ومن ثم ليس موجها إلى
الحزب الوطني الديموقراطي و دعاته
ــــــــــــــــ


رفع الشعارات
هربا من البحث عن منهج


عندما تتزايد الضغوط على العقل المصري : الضغوط الداخلية متمثلة في تدهور الوضع الاقتصادي و السياسي الذي أصبح انشغالا عاما، يشيع القلـق في نفوس عامة المصريين ( أقصد بالعامة غير المستفيدين من ذلك التدهور )، و الضغوط الخارجية متمثلة في التدخّل الأمريكي المتصاعد، و الوباء الإسرائيلي المستفحل .. أقول كلّما تزايدت هذه الضغـوط تذكّر الجميع أننا في حاجة إلى شيء، وبدأنا البحث عن ذلك الشيء
و للأسف يتمخّض هذا الشيء، كما هو حادث هذه الأيام، عن شعارات نستنبطها من جوف التاريخ الخاص و العام، تشكّل احتياجات مشروعة، و يكون لها بريقها، لكنّها لا تصلح منفردة أو مجتمعة أساسا لمواجهة التخلّف الحضاري الذي نعيشه . شعارات يبدو بعضها جديدا، نزعت عنه بطاقة المنشأ حديثا، مثل شعار المواطنة، و الجودة و التميّز.. و يبدو البعض الآخر خارجا من جوف المدارس الفكرية القديمة، مثل الليبرالية، و حقوق الإنسان، و تداول السلطة، و الشفافية، و أخيرا النهضة
و أسـجّل هنا أن هذه الشعارات جميعا يشكّل كلّ منها مطلبا إيجابيا مشروعا . لكنّها جميعا ـ أكررّ جميعا ـ لا تصلح أساسا لتجاوز الهوّة الحضارية بيننا و بين الدول التي سبقتنا بخطوات واسعة و نجحت في تطبيق احتياجات مجتمع المعلومات
عيب هذه الشعارات ـ الوحيد ـ هو أنّها تشكّل مهربا مشروعا من محاولة البحث عن منهج فكري، يتيح لنا أن نضع رؤية مستقبلية شاملة لمصر . رؤية تحقّق لنا
أولا : فهم التغيّرات الجذرية الكبرى التي يمر بها المجتمع البشري حاليا
ثانيا : فهم العلاقات متبادلة التأثير بين هذه المتغيرات
ثالثا : فهم أسس إعادة البناء في مختلف المجالات الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية، و الأولويات التي يجب أن نلتزم بها في دخولنا مجتمع المعلومات لكي نستفيد من دفع الزمان، وفقا للواقع الصادق الأمين لمصر حاليا

* * *

و لكن، ما هي العقبات التي تقف في وجه التوصّل إلى المنهج المناسب لوضع الرؤية المستقبلية الشاملة لمصر ؟، و هل هي عقبات في مقدورنا ـ كمصريين ـ تخطيها ؟
المنهج الذي أدعو إلى اكتشافه و الاعتماد عليه، لا ينبت من جهد فردي لأذكى الأذكياء، و لا تقدر عليه بيروقراطيات الحكومة المصرية بكلّ ما تضمّه من كفاءات، و لا يمتّ بصلة لاجتهادات المستويات المختلفة للأحزاب المصرية .. و هو بالقطع يخرج عن جهد و نيّة جميع المستفيدين ـ اقتصاديا ـ من الأوضاع الحالية، من الحكومة أو القطاع العام أو الخاص
* * *
منذ أكثر من عشرين سنة، ظهر لي كتاب " أفيقوا يرحمكم الله .."، يتضمّن بالتفصيل المنهج الذي يتيح للإنسان العربي أن يفكّر في مسـتقبل مصر ضمن المستقبل العام للبشرية في إطار التحوّل إلى مجتمع المعلومات . و قد تضمّن محاولات لرسم صورة الحياة خلال عصر المعلومات في : التعليم، و الإدارة، و الاقتصاد، و الممارسة الديموقراطية، و الإعلام . حاولت في ذلك الكتاب أن أطرح منهجا للتفكير في التحوّلات الحاضرة التي يشهدها الجنس البشري، و في مستقبل هذه التحوّلات
و الآن، بعد مرور كلّ هذه السنوات، أجد أن مسار التفكير في مستقبل مصر لم يتقدّم خطوة واحدة عمّا كان عليه الحال في ذلك الوقت . معظم المفكّرين و الكتّاب و رجال السياسة في مصر، و في العالم العربي أيضا، مازالوا يتصوّرون أن بإمكانهم الاعتماد على دراساتهم و خبراتهم القديمة في التصدّي لفهم الواقع الجديد و التعامل معه، و في التوصّل إلى حلول للمشاكل الحالية المتفاقمة . إنّهم لا يتصورون إن المساطر القديمة التي كانوا يقيسون عليها الأمور قد سقطت، و أن دراساتهم العالية لأصول و مقتضيات الحياة في عصر الصناعة، و خبراتهم الطويلة في التعامل مع المجتمع الصناعي، لن تفيدهم في التعامل مع المشاكل الحالية الناشئة عن التحوّل من مجتمع الصناعة إلى مجتمع المعلومات
هل كان من الممكن لمفكّر أو خبير في عصر الزراعة، و في أوضاع و أحلام و مشاكل المجتمع الزراعي، أن يتعامل مع حقائق عصر الصناعة، التي فرضت انقلابا تاما في الأوضاع و الاجتماعية و السياسية ؟ ! .. هل كان ذلك من الممكن، لو لم يبدأ ذلك المفكّر في دراسة مرحلة التحوّل التي قادت إلى قيام المجتمع الصناعي، و الأسس و المبادئ و العقائد الجديدة لهذا المجتمع ؟
نحن الآن في نفس الموقف، لا يمكننا أن نتعامل مع حقائق و مشاكل و مستجدّات مجتمع المعلومات، اعتمادا على خبراتنا المستمدّة من عصر الصناعة، و دون أن نفهم مرحلة التحول الحالية، و الأسس و المبادئ و العقائد الجديدة لمجتمع المعلومات، و التي تختلف ـ بل تتناقض ـ مع تلك الخاصّة بالمجتمع الصناعي
إحجامنا عن هذا الجهد الفكري لاستنباط المنهج المناسب، هو الذي يلجئنا إلى الشعارات
راجي عنايــت

No comments:

Post a Comment