Wednesday, January 20, 2010

هل ينجح نداء تعزيز الشفافية ؟

عالم اليوم ـ 1997 ـ راجي عنايت
! .. أسطورة : حقّ الجمهور في أن يعرف


حقائق أمام الداعين لمشروع تعزيز الشفافية


ما الذي يجري ؟ .. هذا السؤال البسيط، يعتبر حقّا شرعيا لأي مواطن، خاصّة إذا كان في دولة تزعم أنها تتمسّك بالديموقراطية. لكن الواقع، على مستوى العالم أجمع، يقول أن معرفة حقيقة ما يجري ليس أمراً سهلاً في عالم اليوم، رغم أننا نعيش عصر وسائل الإعلام السريعة، أو الفورية إذا شئنا الدقّة . والسرّ في هذا ، هو ما يتم من مناورات و تكتيكات التلاعب بالمعلومات . حول هذا الموضوع، يقول الكاتب المستقبلي آلفن توفلر، في كتابه تحوّل القوّة : .. و مع احتلال المعرفة، بكل أشكالها، مكانة أكثر محورية في صراع القوّة، ومع تراكم البيانات و المعلومات و المعارف، و تدفّقها من أجهزة الكمبيوتر، تصبح(التكتيكات المعلوماتية) ذات دلالة متزايدة في حياتنا السياسية
و إلى أن نعيد النظر في أكثر إفتراضاتنا جوهرية حول الديمقراطية النيابية الجماهيرية، التي ابتدعها المجتمع الصناعي، و التي تعتمد على التمثيل السياسي و الأحزاب، و تسمح بممارسة هذه التكتيكات المعلوماتية.. سيظل الحديث عن" الحكومة الأمينة الصريحة"، و حول" المواطن القادر على الوصول إلى المعلومات"، وحول" حقّ الجمهور في أن يعرف"، سيظل هذا الحديث مجرّد لغو لا علاقة له بما يجري في الواقع

وثيقة ليندون جونسون

في 4يوليو من عام 1967، وقّع الرئيس الأمريكي ليندون جونسون، في البيت الأبيض، وثيقة حول حرّية تداول المعلومات . و في حفل التوقيع، قال: تعتبر حرّية المعلومات شديدة الحيويّة، إلى حدّ أن التحفّظ عليها يجب ألاّ يتم إلاّ فيما يتّصل بالأمن القومي، و ليس لمجرّد رغبة الموظفين العموميين، أو بعض الأفراد من المواطنين
ما أن أنهى جونسون حديثه، حتّى سأله أحد المراسلين عمّا إذا كان بالإمكان حصوله على نسخة من النصّ الأصلي الذي إعتمد عليه في حديثه، و في ملاحظاته التي أبداها حول حرّية المعلومات . كان ذلك أوّل طلب يتلقّاه جونسون، إمتحانا لصدق أقواله حول حرّية المعلومات الجديدة، فلم يفعل سوى أن أبدى إستهجانه و تسخيفه لهذا الطلب
لقد مارس جونسون هنا تكتيك السرّية، و هو من أكثر التكتيكات شيوعا، في جميع الحكومات . أسهل شيئ على الحكومة، أي حكومة، أن تصف كلّ شيئ بأنّه(سرّي للغاية)، و أنّه من الأسرار العليا للدولة . وهذه السرّية هي السبيل لممارسة الحكم الغاشم و الفساد . و عملية التلاعب بالمعلومات و البيانات تتم على أربعة مستويات : مرسل الرسالة - القناة التي تسلكها- مستقبل الرسالة - مضمون الرسالة

المصدر غير المكشوف
وتوجيهات الرئيس

أوّل مجال لتدخّل اللاعب في صراع السلطة، هو مرسل الرسالة، أو المصدر . عندما يصل خطاب بالبريد، أوّل ما نطّلع عليه عادة هو مرسل الخطاب . ذلك لأن هويّة مرسل الخطاب تشكّل في واقع الأمر جانباً حيوياً من أيّ رسالة . فمعرفة المصدر، تساعدنا-على الأقل- في تقدير مدى المصداقية التي نوليها لهذه الرسالة . و هذا هو السرّ في كثرة استخدام الحكومات لما يطلق عليه : تكتيك المصدر غيرالمكشوف
و تغطية المصدر الحقيقي للرسالة قد يتخذ أشكالا عديدة . و يلعب المسئولون في مجالات العمل والحكومة تنويعات على هذه اللعبة . مثال ذلك، استخدام الشخص، صاحب الرتبة الأقل، إسم رئيسه لكي يحقّق مكسبا، و يضيف قوّة إلى كلامه . كأن يحرص المسئول على القول في كل مناسبة أن ما يفعله هو بتوجيهات من الرئيس .. و خير مثال لكثرة ترديد هذه الحيلة، هو ما كان يفعله وزير التعليم الأسبق حسين كامل بهاء الدين، فكان يختم حديثه دائما بعبارة : بفضل توجيهات السيد الرئيس

القنوات الخلفيّة
و الحرب العامية الثالثة

كلّ الرسائل تتحرّك عبر قنوات، إلاّ أن بعض هذه القنوات يختلف عن باقيها . و كلّ مسئول أو مدير يعرف أن القناة التي تحمل رسالته، هي التي تحدّد الشخص الذي سيتسلّمها، و من ثمّ يعتمد نفوذه في الحكومة أو المؤسّسة على ذلك . و من المعروف، أن عزل المسئول أو الموظّف عن القنوات، هو السبيل لإضعاف سلطته و نفوذه . و في كثير من الأحيان، يتعرّض لهذا العزل الشخص الذي يتربّع على قمّة الحكومة أو المؤسّسة
و من أشهر وقائع الإعتماد على تكتيك القنوات الخلفية، تلك الواقعة التي منعت قيام الحرب العالمية الثالثة . تمّ ذلك خلال أزمة الصواريخ الكوبية . كانت الرسائل تنطلق جيئة و ذهابا، بين الرئيس كينيدي وخروتشوف، بينما العالم يمسك أنفاسه، مترقّبا في خوف
كانت الصواريخ الروسـية في كوبا موجّهة إلى الأرض الأمريكية، فأمر كينيدي بحصار بحري لكوبا . في لحظة التوتر الشديد هذه، أرسل خروتشوف رئيس جهاز مخابراته إلى واشنطن، ليتّصل بالصحفي الأمريكي جون سكالي، الذي كان رجل المخابرات السوفييتي على معرفة سابقة به .
في اليوم الرابع للأزمة، مع تصاعد الخطر لحظة بلحظة، سأل الروسي ذلك الصحفي الأمريكي، عن رأيه فيما إذا كانت الولايات المتّحدة الأمريكية ستوافق على عدم غزو كوبا، إذا ما سحب السوفييت صواريخهم و قواعدها من كوبا . هذه الرسالة التي أوصلها الصحفي إلى البيت الأبيض، ثبت أنّها كانت مفتاح نقطة التحوّل في الأزمة
و من الأساليب الأكثر تعقيدا، ما يمكن أن نطلق عليه،"تكتيك القناة المزدوجة"، الذي يتضمّن إرسال رسالتين مختلفتين، قد تكونان متناقضتين، عبر قناتين مختلفتين ، لاختبار ردود الفعل، أو لبث الإرتباك بين مستقبلي هاتين الرسالتين . و أحدث مثال لهذا، ما يفعله بنيامين نتنياهو في مفاوضاته مع الفلسطينيين

التلاعب في استقبال الرسالة

بعد التلاعب في المعلومات على مستوى المصدر و القناة، نصل إلى التكتيكات المتّصلة بالشخص الذي يستقبل الرسالة، أو الطرف الآخر في عملية الإتّصال
تكتيك النفاذ، هو أكثرها شيوعا، يحاول فيه الشخص أن ينفذ إلى رئيسه، مستهدفا التحكّم في المعلومات التي يستمدّها من ذلك الرئيس . و هي حيلة يعرفها و يمارسها كبار المديرين، كما يمارسها صغار القائمين على أعمال السكرتارية
أمّا "تكتيك تخصيص المعلومات أو المعارف"، فهو الذي يشيع في أوساط أجهزة المخابرات، والحركات السرّية الإرهابية . و فيه يجري تخصيص مجموعة من البيانات و المعلومات و المعارف، و حجبها عن الجميع، باستثناء عدد محدود من المستقبلين، يتاح لهم التوصّل اليها
و هذا هو بالضبط عكس "تكتيك تخصيص عدم المعرفة"، و يفيد عدم وصول المعلومات إلى شخص معيّن، أو جهة معيّنة . و يشيع استخدام هذا التكتيك على يد الرجل الثاني في أي موقع، لحماية رئيسه، الذي يمكن أن ينكر معرفته بالموضوع، إذا ما ساءت الأمور
و من نفس الفصيلة، "تكتيك الإرغام على المعرفة"، أو حماية الظهر . و فيه يسعى الباحث عن القوّة أو السلطة إلى التأكّد من أن الشخص الآخر قد أعلم بالموضوع، بحيث يشركه في اللوم، إذا ما ساءت العواقب

! تنويعات الخداع، و خداع الذات

الكمّ الهائل من المعلومات الذي يتدفّق عبر العقول المفكرة في الحكومة أو المؤسسة يومياً، يخضع لما لا نهاية له من تنويعات الخداع، و خداع الذات، التي تستهدف جوهر الرسالة المنقولة و مضمونها . و قد أجرى آلفن توفلر حصرا طريفا لهذه التكتيكات، كالتالي
تكتيك الحذف : لأن الأمور السياسية غالبا ما تكون نقاشية و ذات أوجه، يجري إختيار الرسائل بطريقة واعية، مع الإعتماد على العديد من الثغرات، التي تتيح للشخص أن يطبّق هذا التكتيك، حاذفا الحقائق المضادة، أو التي تهدّد أهدافه
تكتيك التعميم : بإخفاء التفاصيل التي يمكن أن تقود إلى خلق معارضة سياسية أو بيروقراطية . والعلاقات الدبلوماسية حافلة باستخدامات هذا التكتيك
تكتيك التوقيت : بتأجيل تسليم الرسالة، حتّي يكون الوقت متأخرا لفعل أي شيئ من جانب المستقبل . وخير مثال لهذا ما تفعله الحكومة من تقديم مشاريع القوانين إلى مجلس الشعب في آخر جلسة من الدورة البرلمانية، لضمان تفويتها
تكتيك التنقيط : هنا يتمّ الإفراج عن البيانات قطرة بقطرة، على أوقات متباعدة، بدلا من جمعها في مستند واحد، بهدف تفتيت نسق الأحداث، و بحيث لا تبدو الأمور بالوضوح المطلوب لدى المستقبل
تكتيك الإغراق : عندما يشكو المسئول من أنه محروم من المعلومات المطلوبة لعمله، يعمد اللاعب الماكر إلى إغراقه بطوفان من الأوراق، يتوه فيها، و يصعب عليه استخلاص الحقائق من بينها
تكتيك الدخان : فيه يتمّ إطلاق سحابة من دخان الشائعات، تتضمّن بعض الحقائق، بحيث يصعب على المستقبل أن يميّز الحقيقي من الزائف
تكتيك الضربة المرتدّة : هنا، يتم زرع قصّة زائفة في دولة بعيدة أو مكان بعيد، بحيث يمكن إلتقاطها من هناك، و إعادة نشرها في الصحافة المحلّية . و هذا التكتيك تعتمد عليه كثيرا أجهزة المخابرات و وكالات الدعاية
تكتيك الكذبة الكبيرة : إكتسب هذا التكتيك شهرة واسعة على يدي جوزيف جوبلز، وزير دعاية أدولف هتلر. الفكرة في هذا التكتيك أن الكذبة إذا كانت كبيرة بدرجة كافية، يصبح الناس أميل إلى تقبّلها، بعكس حـالة العديد من الأكاذيب الصغيرة . من ذلك، التقرير الذي نشرته موسكو عام 1987، و الذي يتضمّن أن وباء الإيدز العالمي أطلقته من عقاله وكالة المخابرات الأمريكية، خلال تجاربها التي تجري في ميريلاند للحرب البيولوجية . و عندما تمّ كشف زيف هذه القصّة، سارع العلماء السوفييت إلى إستنكارها
تكتيك العكس : و يتمّ فيه عكس الرسالة لتعطي ما هو مضادّ لمضمونها الأصلي . و خير مثال لهذا، ما حدث في إسرائيل في وقت وزارة إسحق شامير، الذي كان الحب مفقوداً بينه و بين وزير خارجيته شيمون بيريز . ذات يوم أصدر شامير تعليماته إلى وزارة الخارجية، لكي تبلّغ سفاراتها في أنحاء العالم أن بيريز ليست له سلطة تنشيط جهود عقد مؤتمر دولي للسلام . تلقّي مكتب بيريز الرسالة، فألقيت ببساطة في سلّة المهملات، و جرى إرسال برقيّات إلى السفارات، تحمل عكس هذا التوجّه . عنما إستنكر أحد المسئولين بالخارجية هذا الإجراء، كانت إجابة مكتب بيريز: كيف تطرح مثل هذا؟ ..ألا تدري ؟، إنّها حرب

صراعات القوّة
و مذبحة الحقائق

الذي يمكن أن نأخذه مأخذ الجد من التصريحات و الرسائل، أو"الحقائق"، في الحياة الحكومية أو السياسية، هو أقل القليل . بل لا يكاد يوجد في هذا المجال ما هو خال من تأثيرات صراع القوّة
معظم البيانات و المعلومات و المعارف، التي تتدفّق في أروقة الحكومة و مكاتبها، تخضع لدرجة عالية من المعالجة السياسية . لو تساءلنا : لمصلحة من تتمّ هذه المعالجة و هذا التحوير و التبديل ؟، فإننا لن نصـل إلى الإجابة الصحيحة عن هذا التساؤل، سنظل غير قادرين على الغوص إلى الحقائق الكامنة خلفها
بالطبع، يحدث هذا قبل ان تبدأ وسائل الإعلام عملياتها التالية، في إعادة صياغة "الحقائق المحرّفة"، بحيث تتّفق مع متطلّباتها . فالرسالة الإعلامية، في جميع وسائل الإعلام المقروء و المسموع و المرئي، تحمل المزيد من : تحريف الحقائق

الذي لا يعرفه المسئولون

عواقب هذا الذي تحدثنا عنه، تنصبّ على جوهر العلاقة بين الديمقراطية و المعرفة
فالشرط المسبق للممارسة الديموقراطية، هو أن يكون الجمهورعارفاً، مزوّداً بالمعلومات و الحقائق . وما تقوم به الحكومة و الأحزاب من مناورات و تكتيكات معلوماتية، يجعل الجمهور غير قادر على ممارسة الديموقراطية الحقّة
إن ما استعرضناه في هذا المجال، لا يشكّل سوى القليل من الحيل و الخدع التي يمارسها السياسيون والمسئولون في جميع عواصم العالم . فالأذكياء من السياسيين و البيروقراطيين، يعلمون أن البيانات والمعـلومات والمعارف عبارة عن أسلحة قتالية، مشحونة بالذخيرة، متأهّبة للإنطلاق، على أرض صراعات القوّة، التي تشكّل جوهر الحياة السياسية
لكن، الذي لا يعرفه معظم المسئولين و السياسيين، هو أن كلّ هذه الألاعيب و الحيل، لاتخرج حاليا عن كونها عبث أطفال . فالصراع على القوّة و النفوذ تتغيّر طبيعته و آليّاته بدخولنا إلى مجتمع المعلومات، حيث السبيل الرئيسي للقوّة، هو الوصول إلى معارف عن المعارف الشائعة

No comments:

Post a Comment